سيارات

"فولكس فاغن" تبيع حصة الأغلبية في "إيفرلنس" مقابل 7.4 مليار يورو

"فولكس فاغن" تبيع حصة الأغلبية في "إيفرلنس" مقابل 7.4 مليار يورو

للعلّم - تعتزم مجموعة "فولكس فاغن" الألمانية للسيارات التخلي عن حصة الأغلبية في شركة صناعة المحركات الكبيرة "إيفرلنس" التابعة لها.

وأعلنت المجموعة، التي تتخذ من مدينة فولفسبورغ الألمانية مقراً لها، اليوم الخميس أنها توصلت إلى اتفاق حصري مع شركة الاستثمار المالي "باين كابيتال" لبيع 51% من أسهم الشركة التي يقع مقرها في مدينة أوجسبورغ الألمانية.

"فولكس فاغن" الألمانية تخطط لشطب 50 ألف وظيفة

وتأتي هذه الصفقة في إطار مواصلة "فولكس فاغن" استراتيجيتها الرامية إلى زيادة التركيز على نشاطها الأساسي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وستحقق "فولكس فاغن" من الصفقة عائدات تبلغ 7.4 مليار يورو.

وأوضحت المجموعة أن قرار كيفية استخدام هذه العائدات سيُتخذ في وقت لاحق، مؤكدة أنها تعتزم الاحتفاظ بحصة تبلغ 49% في الشركة على المدى المتوسط.

وأكدت المجموعة أن المواقع الخمسة التابعة لـ "إيفرلنس" في ألمانيا، التي كانت تُعرف سابقاً باسم "مان إنرجي سوليوشنز"، ستظل قائمة حتى عام 2030 على الأقل في ظل هيكل الملكية الجديد، كما لن تكون هناك أي حالات تسريح لأسباب تشغيلية خلال هذه الفترة.

ولا تزال الصفقة مشروطة بالحصول على الموافقات الرسمية واستيفاء شروط الإتمام الأخرى. ومن بين ذلك استكمال إجراءات التشاور الإلزامية قانوناً مع ممثلي العاملين في فرنسا.

وتأمل "فولكس فاغن" الحصول على جميع الموافقات اللازمة بحلول نهاية عام 2026.

وكانت "فولكس فاغن" تدرس منذ فترة خيارات استراتيجية بشأن شركة تصنيع المحركات، وأجرت محادثات مع عدد من شركات الاستثمار المالي. وكانت الشركة قد غيرت اسمها إلى "إيفرلنس" في عام 2025.

وتعد الشركة - وفقاً لبياناتها - من الشركات الرائدة عالمياً في تصنيع المحركات الكبيرة والآلات التوربينية وحلول إزالة الكربون، ويعمل لديها نحو 16 ألف موظف، وتحقق إيرادات تبلغ نحو 4.9 مليار يورو.