اقتصاد

مصادر: الصين تعتزم رفع حصة تصدير الوقود المكرر في يوليو

مصادر: الصين تعتزم رفع حصة تصدير الوقود المكرر في يوليو

للعلّم - قالت ثلاثة مصادر مطلعة بقطاع الطاقة إن الصين تعتزم رفع كميات الوقود المكرر المسموح ​لمصافي التكرير المملوكة للدولة بتصديرها في يوليو تموز ‌مقارنة بيونيو حزيران.

والصين واحدة من أكبر مُصدري الوقود في آسيا ومن شأن زيادة الحصة المسموح بتصديرها أن تخفف من ​حدة نقص الإمدادات بعدما قامت مصافي التكرير ​بالمنطقة بخفض إنتاجها بسبب نقص إمدادات الخام ⁠نتيجة للحرب الأمريكية الإسرائيلية مع إيران.

وخفضت بكين صادراتها ​منذ مارس آذار بعد اندلاع الحرب لضمان توافر إمدادات ​كافية من الوقود محليا. وأظهرت بيانات الجمارك أن القيود أبقت الصادرات إلى وجهات خارج هونج كونج ومكاو عند ما يتراوح ​بين 400 ألف و500 ألف طن في أبريل ​نيسان ومايو أيار.

وقالت المصادر الثلاثة إن بكين حددت، خلال اجتماع ‌عُقد ⁠هذا الأسبوع بين مسؤولين حكوميين ومصافي التكرير الحكومية الصينية حصة تصدير الوقود لشهر يوليو تموز عند 800 ألف طن. ويمثل هذا زيادة تفوق التقديرات التي ​كانت تشير إلى ​تصدير حوالي ⁠600 ألف طن لهذا الشهر.

وذكر اثنان من المصادر الثلاثة أنه لن تكون هناك ​قيود على وجهات التصدير.

ولم ترد وزارة ​التجارة ⁠الصينية ولجنة التنمية والإصلاح الوطنية على الفور على طلبات التعليق التي أرسلت عبر الفاكس.

وحتى مع هذه الزيادة، فإن ⁠الكميات ​المخطط لها لشهر يوليو تموز ​ستكون أقل من 40 بالمئة من المتوسط الشهري للصادرات خارج هونج كونج ​العام الماضي.